منتديات مبدعون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين

    kareem
    kareem
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الميزان
    عدد الرسائل : : 2131
    الـــعــمــــر : : 223
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : محاسب
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : متفائل
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين Sy10
    تاريخ التسجيل : 06/09/2008
    نــقـاط الـعـضو : : 9629

    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين Empty الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين

    مُساهمة من طرف kareem 26/7/2011, 1:40 am

    أغلبنا يتسائل شو الفرق بين
    الهواء العادي والنيتروجين


    خصوصا بعد ماشفنا له كم اعلان
    بالمنطقه


    موضوع نتعرف فيه على
    النيتروجين


    لماذا النيتروجين فى الإطارات؟

    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=5&cp=-1&attdepth=5&imgsrc=cid%3aimage002.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10
    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=7&cp=-1&attdepth=7&imgsrc=cid%3aimage003.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10

    مهندس- محمد
    يعقوب

    منذ فترة ليست ببعيدة ونحن نسمع عن تزويد الإطارات بالنيتروجين وأهميته
    للسيارة وكيف أنه يجعل ضغط الإطارات ثابت لا يزيد ولا يقل وانه يجعل سير السيارة
    مختلف ويعطيها نعومة ومرونة عند المطبات وفوائد اخرى كثير وأيضا سمعنا عن انه يسبب
    مشاكل للإطار والسيارة لانه غاز وهو ليس بديل عن الهواء وأشياء أخرى
    كثير
    .
    ولكن هل كل ما يقال عنه صحيح
    إذا كنت ممن لا يعرفوا
    النيتروجين وفوائدة وإذا كنت واحد من الـ 85%الذين لا يفحصوا إطاراتهم دوريا فأنت
    تحتاج لتعرف ما يلي


    يتكون الهواء الداخل للإطارات من عدة أجزاء وهى
    1%


    بخار
    ماء وغازات أخرى
    ونسبة التسرب الخاصة بهم في الأطار والبلف تكون أسرع 250 مرة من
    النيتروجين

    21%


    أوكسحين ونسبة التسرب الخاص به في الأطار والبلف تكون أكبر 3-4 مرات من
    النيتروجين

    78%


    نيتروجين وهو أكبر جزء من اجزاء الهواء في الأطار وهو جاف وغير قابل
    للإشتعال

    وبسبب حجمه الكبير فهو أقل جزء من أجزاء الهواء القابلة للتسرب وإختراق
    الإطار والبلف ويبقى في الإطار لفترة أطول من الأجزاء الأخرى
    .
    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=1&cp=-1&attdepth=1&imgsrc=cid%3aimage004.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=4&cp=-1&attdepth=4&imgsrc=cid%3aimage005.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10

    كيف يتم توليد النيتروجين لضخه
    في الإطارات

    اصبح الآن متوافر عند كثير من الصانعين أجهزة توليد النيتروجين بمختلف
    الأحجام والانواع فمنها ما هو لسيارات الركوب والنقل

    الخفيف سيارات النقل الثقيل والمعدات حتى الطائرات وكلها تعتمد على فكرة
    واحدة وهى الإعتماد على توليد الهواء من الكمبروسر ثم توصيله بمجموعة فلاتر تعمل
    على فصل عناصر المكونة للهواء فيوجد فلتر لفصل الأكسجين وفلتر لفصل بخار الماء
    والغازات الاخرى وإستخلاص النيتروجين وتخزينه في تنك منفصل لإستخدامه عند
    الحاجة

    وصراحة لا تختلف معظم الاجهزة بعضها عن بعض في جودة الفلترة للنيتروجين
    ولكن العامل الاساسي والأهم المسبب للإختلاف ما بين الأجهزة وما بن مكان لآخر هو
    عمل الصيانة وتغير فلاتر الأجهزة حسب الوقت الموصى به من كل صانع فمن الممكن ان
    تقوم بنزويد إطاراتك بالنيتروجين ويتضح ان الهواء الداخل به نسبة قليلة جدا من
    النيتروجين وتكون غير فعالة
    .
    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=0&cp=-1&attdepth=0&imgsrc=cid%3aimage006.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10
    فننبهكم بإختيار اماكن موثوقة
    عند تزويد الإطارات بالنيتروجين

    والنسبة الفعالة الموصى بها من
    الخبراء والشركات العالمية التي قامت بعمل دراسات كبيرة وفعالة في موضوع النيتروجين
    هى من


    93% :
    99%
    ومن تلك الشركات
    -
    شركة بريدجستون /
    فيرستون

    -
    شركة
    فورد

    الموضوع ليس حول النيتروجين ، بل حول تخفيض نسبة النيتروجين وبخار الماء
    والغازات الاخرى

    من خلال تقليل نسبة الأكسجين وبخار الماء والغازات الأخرى في الإطاراتمن
    22 ٪ الى 7 ٪ أو أقل من ذلك سوف تواصل الإطارات الحفاظ على الضغط المناسب أطول مما
    لو كنا نستخدم الهواء العادي على سبيل المثال


    أثبتت
    التجارب أنه مع نسبة 95% من النيتروجين في الإطارات تحتفظ بالضغط الأمثل ثلاث إلى
    أربع مرات لفترة أطول
    .
    ضغط الإطارات المظبوط يعتبر من
    أهم عوامل الحفاظ على الإطارات, حافظ عليه مع النيتروجين وسوف تشعر بالمزايا
    التالية

    1


    تقليل إستهلاك الوقود والحفاظ على البيئة

    مع
    الحفاظ على ضغط الإطار المناسب الموصى به من قبل صانع السيارة يعمل على تقليل
    المقاومة وإحتكاك الإطارات بالطريق مما يعمل على خفض جهد السيارة وبالتالي تقليل
    إستهلاك الوقود
    .
    ---
    2


    إطالة عمر الإطار

    عندما
    يتفاعل الأوكسجين مع المواد المكونة للاطار يسبب الأكسدة والأكسدة تجعل المطاط يضعف
    وتسبب لمكونات الإطار عدم التماسك وتفقد قوتها بالإضافة أنه عند السرعة ودرجات
    الحرارة العالية والضغط الكبير يتفاعل الأكسجين مع
    البطانات الداخلية وطوق الإطار
    والحزام الداخلي ويسبب تآكل


    أما
    النيتروجين لا يسبب أي من هذا لعدم تأثرة بالمسببات السابقة

    ---
    3


    يقلل من إنفجار الإطار

    بسبب
    حفاظة على الضغط يعمل النيتروجين على تقليل حدوث إنفجار الإطار حيث أثبتت الدراسات
    أن 95% من حوادث غنفجار الإطارات سببها زيادة الضغط

    ---
    4


    ثبات قراءة جهاز مراقبة ضغط الإطارات الخاصة
    بالسيارة


    TPMS

    إذا
    كانت سيارتك تحتوي على هذا الجهاز فمع النيتروجين و ثبات الضغط سوف يقل تكرار
    الإنذار الخاص بالجهاز

    ---
    5


    يحافظ على جنوط السيارة

    بما أنه
    لا يوجد هواء وبخار ماء والغازات الاخرى المسببة للصدا فإن النيتروجين بما أنه جاف
    لا يسبب صدا للجنوط ويحافظ عليها
    .
    ---
    6


    يقلل من حدوث إنتفاخ الإطار الجانبي

    البالونة

    يحدث
    الإنتفاخ الجانبي للإطار بسبب حدوث إصتدام الجنط بالأرض من حفر ومطبات ويحدث قطع
    وإنفصال في مكونات الإطار الجانبية ويتخللها هواء مما يسبب حدوث هذا الإنتفاخ ويزيد
    من مخاطر حدوث ذلك ضغط الهواء الزائد


    لذا مع
    النيتروجين وثبات الضغط يقلل من حدوث هذا

    الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=8&cp=-1&attdepth=8&imgsrc=cid%3aimage007.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=3&cp=-1&attdepth=3&imgsrc=cid%3aimage008.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=6&cp=-1&attdepth=6&imgsrc=cid%3aimage009.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10الفرق بين الهواء العادي والنيتروجين GetInline.aspx?messageid=834f3962-b61d-11e0-802a-001e0bcbfd22&attindex=9&cp=-1&attdepth=9&imgsrc=cid%3aimage010.jpg%4001CC457D.C7F39640&hm__login=kareem68900&hm__domain=hotmail.com&ip=10.211.10

    من أيضا يستخدم
    النيتروجين؟

    فرق الناسكار والآندي كار

    تستخدم
    تلك الفرق النيتروجين للإطارات لأنه يتيح لها ثبات الضغط مع السرعات العالية
    والحرارة الكبيرو المتولدة من الإحتكاك على الحلبات وبالتالى يحافظ على الإطارات
    خلال السباق وما يصاحبه من مزايا


    ---

    في
    الخطوط الجوية التجارية


    إدارة
    الطيران الفيدرالي


    (FAA)
    تطلب وضع النيتروجين في جميع إطارات طائراتها للقضاء على ظاهرة تجمد
    الهواء المضغوط بالإطارات في الإرتفاعات الشاهقة


    بسبب
    وجود بخار الماء

    وأيضا لإستحماله الضغط والحرارة الكبيرة المتولدة عند الهبوط بسبب
    الإحتكاك

    ---
    الحكومة
    الأمريكية


    وكالة ناسا والجيش الأمريكي

    يستخدموا أيضا النيتروجين للعديد من الأسباب نفسها التي تستخدم في
    الطائرات التجارية
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 17/5/2024, 5:21 am