منتديات مبدعون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    النعت الجزء الأول

    kareem
    kareem
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع
    مـــؤســــس الـــمــوقــــــع


    الـــجـــنـــس : : ذكر
    الــــبـــرج : : الميزان
    عدد الرسائل : : 2131
    الـــعــمــــر : : 223
    العــمــل/الـــتــرفـــيـــه : محاسب
    مــاهـــو مــزاجـــك عـــادة : : متفائل
    عــــــلـــــم دولـــتــــك : النعت الجزء الأول  Sy10
    تاريخ التسجيل : 06/09/2008
    نــقـاط الـعـضو : : 9608

    النعت الجزء الأول  Empty النعت الجزء الأول

    مُساهمة من طرف kareem 12/2/2012, 10:41 pm

    السلام عليكم ورحمة الله

    [size=21]تحديد مفهوم النعت
    :

    تُعَرّفُ التوابع بأنها كلماتٌ لا تقعُ مَوْقِع الأركانِ الأساسيةِ في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، أو مثلِ الفعلِ والفاعِل،

    لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما يسُبُقها من الألفاظ، ونظراً لأنها تتْبعُ في إعرابها

    الألفاظَ التي تسبِقُها، ولا تستقلُّ بذواتِها في الإعرابِ ضمنَ الكلامِ،

    أولا : النعت

    يقسم النعت إلى حقيقيّ وسببيّ

    فالنعتُ الحقيقيُ: ما يُبَيَنُ صفة من أوصاف متبوعة مثل: جاء الرجلُ الحليمُ

    والنعت السببي: ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل: جاءَ الرجلُ الحسنُ خطُّهُ.

    فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ بالرَّجلِ.

    ويسمى (الرجل) في كلتا الجملتين المتبوعَ -الموصوفَ- أو المنعوتَ ويسمى (الحليمُ والحسنُ) في الجملتين:

    نعتاً أو صفةُ تابعةُ أو تابعاً .


    * النعت الحقيقي:

    في هذا النوع من النعت يجب أن يَتْبعَ النعتُ الاسمَ المنعوتَ في الإعرابِ، والأفرادِ والتِثْنيةِ والجَمْعِ

    والتذكيرِ والتأنيثِ والتّعريفُ والتنكيرِ مثل:

    *هذا رجلٌ كريمٌ >>>> *هذان رجلان كريمان

    *هؤلاءِ رجالٌ كريمون

    *احترمُ العاملَ المخلصَ >>>>> *احترمُ العامِلَيْن المخلصين

    *احترمُ العامِلِيِن المخلصين

    *أتعاملُ مع بنّاءٍ محترفٍ >>>>> *أتعامل مع بناءَين محترفَيْن

    *أتعاملُ مع بنائين محترفين

    *هذه طالبةٌ مؤدبةٌ >>>>> *هاتان طالبتان مؤدبتان

    *هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ

    *جَرّبتُ السيارةَ الجديدةَ >>>>> *جربتُ السيارتين الجديدتين

    *جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ

    *هو يسكنُ في بنايةٍ عاليةٍ >>>>> *هما يسكنان في بنايتين متجاورتين

    *هم يسكنون في بناياتٍ عالياتٍ


    وقد استُثنْيَ النعت الحقيقي من المطابقة

    أ- الصفاتُ التي على وزن (مفعول) التي تَعني (فاعل) مثل صبور وغيور وفخور وشكور:

    حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر ومع الموصوف المؤنث.

    نقول هذا رجلٌ غيورٌ >>>>> وهذه امرأة غيورٌ

    وهذه امرأة غيورٌ

    هذه: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

    امرأة: خبر مرفوع

    غيور: صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم

    ب- الصفات التي على وزن (فعيل) التي تعني (مفعول)، مثل: جريح وقتيل وخضيب

    حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر والمؤنث ، مثل:

    *رَأيتُ المُجَندَ الجريحَ >>>>> * رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

    رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

    رأيت : فعل وفاعل

    المجندة : مفعول به منصوب علامته الفتحة

    الجريح : صفة منصوبة لمنصوب علامتها الفتحة

    جـ- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث مثل:

    *هو رجلٌ عَدلٌ >>>>> *هما رجلان عدلٌ >>>>> *هم رجالٌ عدلٌ

    *هي امرأةٌ ثقةٌ >>>>> *هما امرأتان ثقةٌ >>>>> *هن نساءٌ ثقةٌ

    *هو عالمٌ ثقة >>>>> *هما عالمان ثقةٌ >>>>> *هم علماءُ ثقةٌ

    ما يجوز فيه المطابقة وعدم المطابقة بين الصفة والموصوف في الجمع

    1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل :فإنه يعامل معاملة الجمع أو معاملة المفرد المؤنث. مثل:

    هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ

    2- وإذا كان النعت لجمع عاقل : غير المؤنث السالم، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة مثل:

    اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ

    3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد : مثلا ( 11-19 ) يجوز أن يكون النعت مفرداً أو جمعاً مثل:

    جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين

    وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ


    شرط النعت الحقيقي

    أ- الأصل في النعت إن يكون اسما مشتقاً كاسم الفاعل واسم المفعولِ والصفةِ المشبهةِ واسمِ التفضيل. مثل:

    احترمْتُ العاملَ المُجِدَّ، ساعدْ الإنسانَ المقهورَ، هذه امرأةٌ كريمٌ أصلُها، هذا عاملٌ أمهرُ من غيره .

    وقد يكون النعتُ اسما جامدا مؤولا بمشتقٍ في الصور التالية:

    1- المصدر مثل:

    هو رجلٌ ثقةٌ ، أي موثوق به

    وهي امرأةٌ عدلٌ

    2- اسم الإشارة مثل :

    أحببت الجمالَهذا ، أي المشار إليه

    3- ذو وذات مثل:

    مروانُ رجلٌ ذو خُلُقٍ ، صاحبُ

    وفاءُ امرأةٌ ذاتُ خُلُقٍ ، صاحبةُ

    4- الاسم الموصول مثل:

    يعجبني المرءُ الذي غامر ، (المغامرُ)

    5- عدد المنعوت مثل:

    سلمت على رجالٍ ثلاثةٍ ، (معدودين)

    6- الاسم المنسوب مثل:

    ساعدتُ صبيةًألمانيةً ، (منسوبةً إلى المانيا )

    7- ما دل على تشبيه مثل:

    هو رجلٌ ثعلبٌ ، (موصوفٌ بالاحتيال )

    8- النكرة التي يراد بها الإطلاق مثل:

    ساعد رجلاً ما ، (غيرَ مُقَيّدٍ بصفةٍ)

    أو التهويل مثل:

    لأمر ما جَدَعَ حبيب انفه ، (أي لأمرٍ عظيمٍ)

    9- كل وأي الدالتان على كمال الصفة مثل:

    هو عالمٌ كلُّ العالمِ ، (كاملُ العِلْم)

    هي انسانةٌ ايُّ انسانةٍ ، (كاملة الانسانيةِ)
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 26/4/2024, 5:47 pm